تقدم أكاديمية الرسالة لطلابها من ذوي الاحتياجات الخاصة المناهج والبرامج والخدمات المتخصصة التي تناسب احتياجاتهم ، كما تهدف إلى تطوير قدراتهم على التعلم وتقدم لهم الدعم لكي يصبحوا أفراداً فاعلين ومنتجين في المجتمع.
تقبل الأكاديمية الطلاب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3.5 إلى 6 سنوات وتلتزم بتحقيق المعايير العالمية في تقديم المناهج التي من شأنها أن تدعم الخطط الفردية للطلاب.
تواصل ولي الأمر مع الإدارة لتزويدها بالبيانات الخاصة بالطالب
وهي عملية تققيم فردي للوقوف على قدرات وإمكانات الطالب والتشخيص المبدئي لحالته لكي يتم إدراجه بالصف المناسب كفترة تجربة صفية ، ويتم تقييم الطلاب في المجالات الآتية: مهارات الحركات الدقيقة ، ومهارات الإدراك اللغوي ، مستوى المهارات الأكاديمية ، والسلوكيات الشخصية والاجتماعية. وتعتمد عملية التقييم على اختبار "جزيل" للطلبة الذين تتراوح أعمارهم من 2.5 إلى 6 سنوات مع تقييمات إضافية لتحديد مستوياتهم في الرياضيات وقطع القراءة والفهم.
بعد اجتياز مرحلة التقييم المبدئي ، وفي حال وجود مقعد شاغر في الصف الملائم لقدراته ، يخضع الطالب للتجربة الصفية لمدة "ثلاثة أيام" حيث يتم تقييمه بواسطة كل من معلم الصف المرشح له ، والأخصائيين ، ومنسق المناهج أو المنسق التعليمي وذلك لمعرفة مدى ملاءمته وتكيفه مع زملائه بالصف ، بعدها يتم اتخاذ القرار بشأن إمكانية تسجيل الطالب.
بعد استيفاء جميع المتطلبات وتزويد الإدارة بكافة المستندات اللازمة لتسجيل الطالب ، يتم إدخال بيانات الطالب إلى قاعدة بيانات المدرسة ، ومن ثم تتم عملية تسجيل الطالب بصورة رسمية.