أكاديمية الرسالة ( قسم الإحتياجات الخاصة)

رسالة الأكاديمية لشهر يناير 2021

لقد كانت إدارة الأكاديمية وطاقم العمل بها في غاية السعادة بعودة أبنائها الطلاب إلى الدراسة، حيث وافقت كل من وزارة التربية والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة على استئناف العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة.

 هذا وقد تم تحقيق كافة متطلبات الأمان والإجراءات الاحترازية المحددة من قِبَل وزارة الصحة واتباعها بمنتهى الجدية والالتزام ، حيث يتم التعقيم الدوري لقسم الاحتياجات الخاصة للوفاء بالمعايير المطلوبة. كما تم إعادة ترتيب الفصول الدراسية للحفاظ على مسافة مترين بين كل طالبٍ وآخر وذلك لتحقيق التباعد الاجتماعي المُوصَى به من وزارة الصحة ، علماً بأن فريق العمل بالأكاديمة يواصل تقديم كل سبل الدعم والرعاية من أجل توفير بيئةٍ دراسيةٍ آمنةٍ لكل طالبٍ على حدة.

وقد تم تدريب طاقم العمل على كافة الاجراءات الواجب اتباعها من تعقيم جميع متعلقات الطالب وأدواته المستخدمة داخل الفصول الدراسية أو أثناء الجلسات الفردية والعلاجية.

يتم الفحص اليومي لدرجة حرارة جميع الطلاب وطاقم العمل للتأكد من سلامة جميع الأفراد قبل دخولهم من بوابة المدرسة ، وقد تم تفعيل خطة إخلاءٍ دقيقةٍ ومحكمةٍ في حال وجود أية حوادثٍ – لا قدَّر الله –.

يواصل معلمو القسم تقديم الأنشطة التعليمية والترفيهية التي تستهدف تنمية القدرات الأكاديمية لكل طالبٍ وفقاً للخطة الفردية المُعَدَّة له سلفاً، حيث تركز العملية التعليمية على إدراج الطلاب في الروتين الدراسي المعتاد الذين ابتعدوا عنه وربما قد نسَوْهُ طيلة العشرة أشهر الماضية.

تقدم المدرسة ثلاثة نماذج للتعلم حسب توصيات وزارة التربية والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة وهي: (الحضور المدرسي – التعلم عن بُعْد – النظام المدمج) ، ويوفر النظام المدمج مرونةً ما بين الحضور و التعلم عن بُعْد ، كما يقوم المعلمون بإرسال مقاطع الفيديو التعليمية للطلاب في جميع المواد الدراسية إلى جانب الحصص التعليمية التي يتلقونها من خلال الحضور المدرسي.

وبالنسبة للطلاب الذين يدرسون عن بُعْد فقط، يتم إرسال مقاطع الفيديو التعليمية وأوراق العمل إليهم بصورةٍ يوميةٍ. وفيما يتعلق بالطلاب الذين هم بحاجةٍ إلى جلساتٍ فرديةٍ علاجيةٍ في (التخاطب، العلاج الوظيفي، العلاج الطبيعي ، تعديل السلوك، وغرفة التكامل الحسى) تم اعداد جداول لهذه الجلسات من قِبَل الأخصائيين المعنيين.

إن الهدف الأساسي لإدارة الأكاديمية وطاقم العمل بها هو العمل جاهدين لتقديم أنشطةٍ تعليميةٍ وفقاً للأداء الوظيفي لكلِ طالبٍ على حدة. وبفضل الله تعالى ثم تفاني وإخلاص طاقم العمل وتعاون أولياء الأمور ، نطمح إلى تحقيق الأهداف المنشودة..